السبت، 29 مارس 2025

الكتاب المدرسي: من خلفيات الوظيفة إلى تدبير المسافات

 


هذا الكتاب :


الكتاب المدرسي: من خلفيات الوظيفة إلى تدبير المسافات

صادر عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر - 2025

من تأليف : عبد الرحيم الضاقية - وعبد الرحيم نسامي

هذا المؤلف مقاربة لموضوع الكتاب المدرسي من زوايا نظر مختلفة حاملة أسئلة قلقة نابعة من الممارسة الميدانية المباشرة في الفصول الدراسية من أجل اكتشاف ما يختزنه هذا المنتوج المتداول على نطاق واسع من أسرار. وقد اشتغلنا في البداية على موضوعة هوية الكتاب المدرسي تأصيلا وليس تفصيلا، ثم انتقلنا إلى رسم معالم خلفيته التطورية ضمن أزمنة المدرسة المغربية عبر إشارات ونماذج تحيل على تماهي أحداث الوطن مع تصور وبناء الكتاب المدرسي. وانتقلنا إلى تساؤلات أكثر عمقا عبر رصد علاقة الكتاب المدرسي بالمعرفة ومدى قدرته على إعادة بنائها في ظل بنية وظيفية خاصة به تجعله أداة رئيسة لتصريف المنهاج وابداع وضعيات تعيد هندسة النص الديداكتيكي ليكون في متناول المتعاملين/ات معه في ممارساتهم/ن اليومية. ولم تفتنا فرصة التساؤل حول مفهوم المسافة ضمن ومع الكتاب المدرسي لكونها تتيح إعادة لنظر في علاقتنا به والعكس فوضعنا مفهوم المسافة على محك الممارسة من خلال استعمالها في بناء الدروس والأنشطة. وقادنا البحث والتحليل إلى التساؤل عن مستقبل الكتاب المدرسي عبر طرح بدائل الكتاب الورقي ومدى قدرة المنظومة على الاشتغال بكتاب مدرسي رقمي بناء على الثورة التكنولوجية الحاصلة في العالم، وقدمنا معطيات نابعة من التجربة الوطنية والتجارب الدولية في هذا المجال. وختمنا بمحاولة لتقديم نماذج وشبكات عملية لتقويم الكتاب المدرسي من جوانب عدة قد تسعف في بناء أداة نقدية حول جدواه وامكانيات تطويره في ظل ورش الإصلاح المنشود. وأثناء هذا السفر الافتراضي بين صفحات الكتاب المدرسي لم نقتصر على سلك دراسي دون الآخر سواء منه الابتدائي أو الإعدادي أو التأهيلي، كما لو نتوقف عند مادة دون أخرى بل كان دليلنا هو الكتاب المدرسي في شموليته مما أسعفنا في الاستفادة من تجارب مختلف المواد الدراسية من ناحية هندسة الدروس وكيفيات تقديم المعرفة.


;