
مقاربة تطبيقية أداتية
عبد الرحيم الضاقية
فتحت وزارة التربية
الوطنية ورش تجديد منهاج السلك الابتدائي منذ مدة إلى أن وصل اليوم إلى مراحله
النهائية بإصدار الكتاب المدرسي للسنة السادسة من السلك الابتدائي في المرسم
الدراسي 2020 -2021 . وبذلك يكتمل المشروع التربوي الذي جاء ليستجيب لحاجات
المجتمع المغربي المتجددة من خلال بناء منهاج متكامل بمرجعيات متعددة . وقد اشتغل
المنهاج بموجهات تسعى إلى ملائمة متطلبات المتعلمين/ات مع مجتمع متحول تغلب عليه
وسائل التواصل المتعددة.وقد اختار المنهاج مقاربة بيداغوجية بمرجعية الكفايات
والقيم والتي تعتمد على :
·
ارتباط التعلم
بالعقل والإرادة وتبني الذكاءات المتعددة لدى المتعلم/ة ؛
·
اعتبار
المتعلم/ة محور العملية التربوية ، والعمل على انخراطه الإرادي في التعلمات من
خلال التعلم الذاتي الموجه ؛
·
اعتبار عملية
التعلم بناء للمعارف عبر منهجيات نشيطة وليس مراكمة للمعارف والمعلومات .
وتنخرط مادة
لاجتماعيات بمكوناتها الثلاث في هذه المقاربة المعتمدة عبر عدة خيارات ، يتم
المراهنة فيها على تعاقد مفتوح بين المتعلم/ة والمدرس/ة من أجل التوصل إلى بناء مواطن
فاعل في محيطه مدركا لهويته المتعددة ومتحكما في مجاله ومتبنيا لسلوكات مدنية ايجابية. وتروم
هذه المحاولة ردم الهوة بين المقاربة النظرية التي تفصح عنها الوثائق المرجعية
ومتطلبات الكتب والوسائط التربوية من جهة والممارسة الميدانية ضمن الأقسام
الدراسية من خلال تتبع افتراضي لدرس معين منذ مرحلة التصور والتخطيط حتى مرحلة
التنفيذ ، مع الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الوضعياتية التي عرفتها المنظومة خلال
مرحلة الجائحة وما ترتب عنها .
أولا - خصوصية
مادة الاجتماعيات في الابتدائي :
تدخل المادة في
السلك الابتدائي ضمن وحدة اللغة العربية حيث يتكلف أستاذ/ة القسم بتدريسها إلى
جانب مواد الوحدة الأخرى كالتربية الإسلامية والقواعد والتطبيقات والتراكيب .
وتنقسم الاجتماعيات إلى ثلاث مكونات اعتبارا للمواد الدراسية التي تشكلها . وعرفت
في المنهاج الجديد توسيعا للحيز الزمني المخصص لها مع رفع واضح لحصة التربية
المدنية التي وصلت إلى ستين دقيقة .
عمليا يبدأ
تدريس مادة الاجتماعيات ابتداء من السنة
الرابعة من السلك الإبتدائي ، لكن المعارف والمهارات المرتبطة بالمادة يتم
اكتسابها في السنوات السابقة من خلال مواد مختلفة من قبيل الرياضيات واللغة
العربية مما يكسب المتعلم /ة استعدادا للدخول في مرحلة تعلم مادة الاجتماعيات
مبكرا . وللمادة أهمية قصوى تظهر من حيث ارتباطها بالمجتمع الشيء
الذي يوحي بصعوبة بناء منهاج المادة الذي تؤطره
مفاهيم معقدة من قبيل : مفهوم الزمن ( التاريخ ) ومفهوم المكان/ المجال (الجغرافيا
) ومفهوم العيش المشترك ( التربية المدنية ) . ويمكن ترتيب هذه المفاهيم من حيث صعوبة التعامل معها
في المدرسة (من السهل الى الصعب ) كالتالي : الزمن – العيش المشترك – المجال . لذلك يحس المدرس/ة في الابتدائي
بصعوبة نوعية ومنطقية لدروس التاريخ ، مما يفرض عليه ابتداع منهجيات مجددة، وقريبة
من إدراك المتعلم/ة لاستئناسه بمفهوم الزمن الذي لايتأسس عمليا إلا بعد سن التاسعة
أو العاشرة ( Taupin ,2005, p 12 ) .أما مفهوم المكان فهو
سهل لأنه محسوس ومعيش يمكن ملاحظته والتعامل معه مباشرة . أما مفاهيم التربية المدنية
فتحتاج إلى وعي بها من أجل تنمية السلوك الايجابي تجاه الذات ثم مع الآخرين ويتم
تمريرها غالبا عبر حالات ووضعيات معيشة وواقعية مستخلصة من الحياة اليومية
للتلاميذ/ات وأسرهم/ن ومحيطهم/ن القريب ، وهنا نجد تفاوتات بين الأسر من حيث الوضع
السوسيو مهني والمجالي ومدى تأثير ذلك على تنمية هذا الوعي لدى المتعلم/ة .
ثانيا - مكونات
مادة الاجتماعيات بالسلك الابتدائي :
تدخل مادة
الاجتماعيات في المنهاج الجديد ضمن مجال التنشئة الاجتماعية والتفتح والذي يضم
بالإضافة إليها مادة التربية الإسلامية ومادة التربية الفنية والتربية البدنية .
وتتفرع المادة إلى ثلاث مكونات لكل منها هوية خاصة على مستوى المضمون المعرفي
لكنها تشترك كلها في إطار الاختيارات المنهجية وطريقة بناء الدروس ووضعيات التعلم
المقترحة . وقد بُدل مجهود كبير على مستوى المنهاج ثم على مستوى الكتب المدرسية من
أجل تبني اختيارات وتوجهات مشتركة توحد منهاج المادة على مستوى المسار الدراسي
اللاحق إعدادي – تأهيلي من أجل مزيد من الاستمرارية والترسيخ المنهجي .
وتتكون مادة
الاجتماعيات من :
-
مكون التاريخ:
يساهم التاريخ في التكوين الفكري للفرد باكتشافه الذاكرة الجماعية
كما يمده بالمعالم الأساسية لفهم العالم، من خلال أصل الظواهر في الماضي لتفسير
معطيات الحاضر.ويشتغل التاريخ بمفاهيم الزمن والمجال الذي تقع فيه الأحداث ثم
المجتمع الذي يحتضن الوقائع التاريخية .
-
مكون الجغرافيا:
يحقق لدى
المتعلم/ة تربية مجالية مسؤولة تجعله يتموقع في العالم بسهولة لكي يتمكن من الإسهام
الإيجابي فيه. وتشتغل الجغرافيا بمفاهيم ثلاث كذلك :
o
المورفولوجيا (
أي شكل الأرض ) وهو المحدد الأساسي لوجه الأرض حيث تختلف من حيث التضاريس والمناخ
والمنظر العام ( جبال – بحار – سهول ..)
o التوطين ويتمثل في
الجواب عن سؤال بسيط هو : أين ؟ لتحديد الموقع .
o
مفهوم
الحركة يحيل على التغيرات والتبدلات الحاصلة على وجه
الأرض سواء من حيث التنقل أو التبادل مثل الهجرة والتجارة وتغير المناخ ..( زكور،1990
، ص 166).
-
مكون التربية المدنية :
دخلت هذه المادة الجديدة
خلال موسم 2020 بإدراجها ضمن المنهاج وتهدف إلى تعزيز العيش المشترك بين أفراد
المجتمع . وتكمن وظيفتها من مساهمتها في تكوين المتعلم(ة) الفرد / المواطن الواعي
والممارس لحقوقه وواجباته. وتمنحه أدوات قيمية للتعامل مع ظواهر المجتمع واكتساب
سلوكات مدنية ترفع من وعيه وتحسن من تعامله مع ذاته والآخرين . وتتمثل المادة في
وضعيات وحالات مجتمعية معيشة تسهم في تقدير الذات والتدرب على قواعد العيش المشترك
.وتشتغل على دورة للتعلم تنطلق من المعرفة بالظاهرة ثم رد الفعل ثم الفعل عبر
سلوكات مدنية مواطنة تساهم في تعزيز اللحمة المجتمعية .
ثالثا
- خصائص منهاج الاجتماعيات بالسلك الابتدائي :
1 –
منهاج المكونات الثلاث :
يتميز
منهاج المواد الثلاث بالغنى المفهومي انطلاقا من ارتباط المواد المكونة له بالمجتمع ،
والنقاش المحتدم حول تأسيس هذه المفاهيم . كما يتعين الوعي باستناد المنهاج على
مرجعية وطنية رصينة في المجال ، فمنهاج التاريخ مستمد من مرجعية
عبد الله العروي التي طورها على مدى نصف قرن من البحث والتمحيص ، نفس الأمر
بالنسبة للجغرافيا المستندة على مرجعية محمد زكور السالفة الإحالة ، أما التربية
المدنية فتستند على نقاش مجتمعي غني تمثل في مقاربة حقوقية كونية تمثلت في ندوات
وتوصيات دراسات وأيام دراسية وطنية أشرف على بعضها المجلس الأعلى للتعليم في صيغته
القديمة وركزتها الرؤية الاستراتيجية في صيغتها الحالية( المجلس الأعلى ، الرؤية
الاستراتيجية ،ص13) . ويمكن اختزال هذه المكونات في الخطاطات التالية :
المفاهيم المهيكلة لمكون التاريخ |
/ المجتمع |
المجال |
الزمن |
منهاج الجغرافيا:
الخطوات المنهجية لمكون التاريخ |
التركيب |
التفسير |
التعريف |
المفاهيم المهيكلة للجغرافيا |
المورفولوجيا |
الحركة |
التوطين |
وسائل التعبير الجغرافي |
العددي |
اللفظي |
الكرتوغرافي/المبياني |
المفاهيم الأساسية للجغرافيا |
التفسير |
التعميم |
الوصف |
منهاج التربية المدنية
اكتشاف
التربية المدنية |
2
- المكونات المضامينية لبرنامج الاجتماعيات بالابتدائي :
تم بناء المضامين في برنامج الاجتماعيات بناء
على الرؤية العامة التي تحكم منهاج السلك الابتدائي باعتماد مرحلة اولى للاستئناس
ثم مرحلة تالية للترسيخ ، اعتبارا للخصوصيات التي يتميز بها السلك مثل ظاهرة القسم
المشترك وضيق وقت انجاز الدروس والمستوى الإدراكي للفئة المستهدفة . وعلى أساس ذلك
يلاحظ المتتبع بعض التكرار في مضامين بعينها في المواذ الثلاث .
المكون |
المستوى |
موضوع البرنامج |
التاريخ |
الرابع |
الماضي
القريب |
الخامس
|
المغرب
في العصر القديم |
|
السادس |
المغرب
من عصور ماقبل التاريخ إلى الفترة المعاصرة |
|
الجغرافيا |
الرابع |
تعرف
المحيط القريب |
الخامس
|
تعرف
الوطن ومؤهلاته الطبيعية والبشرية |
|
السادس |
تعرف
الوطن ( المغرب ) وموقعه وأهميته ومؤهلاته المختلفة |
|
التربية
المدنية |
الرابع |
الهوية
والانتماء الجماعي |
الخامس
|
تنظيم
العمل ، والواجبات و الحقوق ومبادئ السلوك المدني |
|
السادس |
احترام
القوانين والقواعد ومبادئ العيش ضمن جماعة والتحسيس بقواعد الديموقراطية |
رابعا - خطوات التنفيذ العملي لدرس الاجتماعيات :
1
. التخطيط للدرس :
-
يتم التخطيط عبر قراءة أولية لمضمون
الدرس ضمن المقرر في علاقة بالدرس/ أو الدروس السابقة كمكتسبات واللاحقة كتوجهات
وتهييء التلاميذ/ات لها ؛
-
وضع شبكة الجذاذة على الحاسوب أو ضمن
شبكة يدوية قابل للتعبئة بخانات أقل وباستعمال وظيفي غير متعب بالنسبة للأستاذ/ة .
-
نقترح الشبكة التالية والتي تم تجريبها
وأعطت نتائج مقبولة وظيفيا :
المكون : المستوى
:
العنوان :
درس رقم :
المراحل |
الدعامات |
أنشطة التعليم والتعلم |
خلاصات |
مصطلحات |
|
|
|
|
|
2. العنوان :
- يتعين إنجاز قراءة متأنية للعنوان
والوقوف عنده من أجل استئناس التلاميذ/ات به ؛
- تفكيك مكونات العنوان وشرحها لكي تكون
مدخلا للدرس ؛
-
رسم حدود الدرس من خلال العنوان وهو تمرين على الجانب المنهجي الذي يهتم
بها المنهاج الجديد كاختيارات ومبادئ موجهة لتدريس المادة .
3. وضعية الانطلاق أو المقدمة / التمهيد
:
- الرجوع إلى أهداف التعلم والوقوف
عندها لمعرفة حدود الدرس واهتماماته ؛
- صياغة إشكالية = أسئلة بسيطة مستنبطة
من هذه الأهداف يستحسن أن تكون بلغة التلاميذ/ات ؛
-
وضعها كخطة طريق ترسم مراحل الدرس وتعتبر ميثاقا يجمع المتعلم/ة والمدرس/ة ؛
- يتعين أن لا تتجاوز المقدمة سطر ونصف
إلى سطرين على الأكثر .
4. الانتقال إلى النشاط الأول :
- الانطلاق من عنوان النشاط وربطه
بالسؤال أو الإشكالية المطروحة باعتباره
جوابا عن الإشكالية الأولى ؛
- توجيه التلاميذ/ات ( بالرقم والصفحة =
وثيقة رقم * الصحة رقم * ) ومراقبة وصولهم/ن إليها ؛
- استخراج المعلومات والمعطيات من
الوثيقة أو الدعامة وإشراك أكبر عدد من خلال طرح أسئلة بسيطة أو استغلال الأسئلة
المصاحبة للدعامة في الكتاب المدرسي ؛
- إتباع نهج المادة في طرح الأسئلة
والتدرج في استخراج المعطيات :
· التاريخ
: التعريف ←
التفسير ؛
· الجغرافيا
: الوصف ←
التفسير ؛
· التربية
المدنية : تقدير الذات ← التدرب على قواعد العيش المشترك ← السلوك المدني المواطن .
5. الاهتمام بالمصطلحات والمفاهيم :
- تعد لبنات لبناء المعرفة وبدونها لا
يحصل فهم الظواهر الزمنية والمجالية والمدنية ؛
- شرح وتوضيح المفاهيم عبر ما هو متوفر
في الكتاب المدرسي والاشتغال بالأمثلة والنماذج ضمن الشرح في الفصل الدراسي وفتحها
على مواد أخرى اللغة العربية – التربية الإسلامية – النشاط العلمي...
- حث التلاميذ/ات على تدوينها في مكان
خاص في الدفتر( أمام الدرس أو في ذيل صفحة الدرس ) ؛
- استعمالها في التقويمات سواء شرحا أو
استثمارا أو استعمالا في وضعيات جديدة .
6.
الأثر المكتوب :
- له أهمية خاصة بالسلك الابتدائي لكونه
أثرا يشهد على حصول التعلمات ، وآخر ما يبقى لدى التلميذ/ة بعد انتهاء التعلمات كمعالم
مدونة تنعش الذاكرة ؛
- يتعلم التلميذ/ة من خلال الأثر
المكتوب حسن التنظيم والتقسيم ومنهجيات العمل لذا يتعين الاهتمام به بناء وتركيبا
ومراقبة من قبل الأستاذ/ة ؛
- يتم بناء الأثر المكتوب في مادة
الاجتماعيات عبر تركيب وتلخيص ونمذجة مختلف الخلاصات والمعلومات المستخرجة من
الوثائق والدعامات حيث يشكل ذاكرة للعمل المدرسي ؛
-
من أجل تبسيط العملية يقدم ألأثر المكتوب على شكل جمل ، لكن من الأفضل أن
يقدم على شكل خطاطات وجداول ورسوم توضيحية .. التي تعد وسائط سهلة مع ذهن
التلميذ/ة .
- يتم بناء الأثر المكتوب تدريجيا على
السبورة وأمام أعين التلاميذ/ات كي يتذكروا مسار التعلم ويكتشفوا روابط الظواهر
والأحداث والمواقف ؛( الضاقية ، 2006، ص 33)
- يتعين التدرب على الكتابة الفورية بعد
الانتهاء من النشاط لإتاحة الفرصة لراحة الأستاذ/ة ومراقبته للمكتوب في ظروف
ملائمة ؛
- تعد السبورة وعاءا مستقبلا للأثر المكتوب لذا يتعين أن
تستعمل بشكل وظيفي مع الحرص على الكتابة عليها بكل وضوح مع استعمال الألوان
والتصرف في الفراغات .
التقسيم الوظيفي للسبورة
مصطلحات
|
تاريخ اليوم المكون : العنوان :
النشاط 1 النشاط 2 ... |
خطاطات |
شروحات وتوضيحات |
7
. التقويم :
- يعد محطة مهمة في مختلف التعلمات ،
لذا يتعين تنفيذه فور الانتهاء من النشاط ؛
- ينفذ التقويم بعد إغلاق مصادر المعرفة
( كتاب مدرسي – إغلاق السبورة – إغلاق الدفاتر ..) ؛
- تطرح أسئلة بسيطة وهادفة على مجموع القسم ، لكن يتعين أن يعين الأستاذ/ة المجيب/ة من التلاميذ/ات الذين كانوا أقل مشاركة في بناء الدرس، ومن الذين يعرفون صعوبات لإتاحة الفرصة لهم/ن أولا ، ثم لكشف مصادر القصور في بناء الدرس وهذا يستغله الأستاذ/ة في تعديل خطته/ا أو طريقة عمله/ا
رسم توضيحي : عجلة تنفيذ درس الاجتماعيات بالسلك الابتدائي
8.تدبير أنماط التعلم المستجدة :
- بعد حلول الجائحة وما تبعها من
تغييرات على مستوى هندسة الحصص الدراسية وطريقة تكوين الفصول الدراسية وجب التأقلم
معها وفق إجراءات عملية ؛
- أولا يتعين على الأستاذ/ة تقسيم
الأنشطة إلى حضورية وذاتية يكون الفيصل فيها قدرات التلاميذ/ات ومدى التزامهم/ن
بتنفيذ الخطة ؛
- بالنسبة للتعلم الذاتي : يتم فيه
إنجاز كل الأنشطة التي يمكن للتلميذ/ة أن ينجزها لوحده دون حضور الأستاذ/ة مثل كتابة تاريخ اليوم – العنوان – قراءة
الوثائق والدعامات – الإجابة عن بعض أسئلة الوصف أو التعريف أو الملاحظة ...-
كتابة شرح المصطلحات والمفاهيم – رسم الجداول – تلوين الخرائط ...
- بالنسبة للتعلم الحضوري : يتم فيه إنجاز كل الأنشطة التي لا يمكن للتلميذ/ة أن ينجزها لوحده ويتوجب حضور
الأستاذ/ة مثل تشخيص المكتسبات – بناء
الإشكالية – نمذجة المعطيات – بناء خطاطات – إعطاء أمثلة مفسرة – مقارنة – تركيب –
تقويم مرحلي – كشف العلاقات - معالجة
صعوبات سابقة أو اعترضت التلاميذ/ات أثناء إنجاز التعلم الذاتي ..
نمط التعلم : حضوري |
نمط التعلم : ذاتي |
الأنشطة المنجزة في القسم |
الأنشطة المنجزة في المنزل |
ـ
تشخيص المكتسبات – بناء الإشكالية – نمذجة المعطيات – بناء خطاطات – إعطاء أمثلة مفسرة – مقارنة – تركيب – تقويم مرحلي – كشف العلاقات -
معالجة صعوبات سابقة أو اعترضت التلاميذ/ات أثناء إنجاز التعلم الذاتي |
- كتابة تاريخ اليوم ـ كتابة عنوان الدرس ـ قراءة الوثائق والدعامات – الإجابة عن بعض أسئلة الوصف أو
التعريف أو الملاحظة سواء التي كلف بها
التلميذ/ة من طرف الأستاذ/ة أو الموجودة في الكتاب المدرسي. |
·
شروط إنجاح أنماط التعلم :
-
التزام التلاميذ/ات بإنجاز أنشطة التعلم الذاتي الذي يتعين على الأستاذ/ة أن
يكلفهم/ن بها أسبوعا على الأقل قبل حلول الحصة ؛
- مراعاة زمن الإنجاز وقيمة الزمن المخصص والذي
يتعين أن يكون نصف الحصة الفعلية ( مثلا في التربية المدنية الحصة الرسمية هي 60
دقيقة يعطى نشاط في حدود 25 أو 30 دقيقة )كم يتعين أن يدون هذه الأنشطة في
جذاذته/ا وفي دفتر النصوص أو المذكرة اليومية ؛
-
استعمال أنجازات التلاميذ/ات في بناء الدرس عبر تثمين الجهد وإعطاء النموذج من أجل
تحفيزهم/ن؛
- معالجة التعثرات والصعوبات التي يذكر التلاميذ/ات أنهم/ن عرفوها أثناء الإنجاز من أجل تلافيها في المستقبل .
9. الدعم والمعالجة :
- تكتسي أهمية خاصة في السلك الابتدائي
خاصة مع المنهاج الجديد الذي ينص على عمليات ترسيخ المعارف والمهارات والكفايات عبر طرق
مختلفة ؛
- تتم العملية بشكل فوري أي أثناء الدرس
حيث تتيح الأخطاء وسوء الفهم تدخل الأستاذ/ة لمعالجة التعثرات وإصلاح الأخطاء مما
يفيد جماعة القسم في إعادة بناء المعارف ويعد التكرار والتذكير آلية عملية في هذا
السن ؛ ( و-ت و – 1999، ص 12 )
- يتم الدعم كذلك بطريقة منظمة بعد
إجراء التقويمات أثناء الحصص أو خلال مراحل السنة الدراسية (الوحدة ) وقد خصص لها
منهاج المادة حيزا مهما يتم إنجازه بعد كل أربعة أسابيع أي بعد كل درسين في كل
مكون من المكونات الثلاث .
10. المشروع التربوي :
- يقترح المنهاج الجديد للمادة اشتغال
التلاميذ/ات على مشروعين تربويين خلال السنة ( مشروع في كل أسدوس )
- يهدف المشروع التربوي إلى إشراك
التلميذ/ة في البحث وتعميق المعرفة في بعض المواضيع الحيوية ذات الصلة بالمجتمع ،
والاشتغال ضمن فريق والتعلم وفق أنماط جديدة ؛
- يتعين أن يقوم الأستاذ/ة ياختيار
المشروع بمعية التلاميذ/ات واستكشاف
أهميته وتوجيه التلاميذ/ات إلى مصادر محتلمة للمعرفة بالمشروع. ؛
- يقوم الأستاذ/ة بتتبع مراحل الإنجاز
وإيقاع العمل وطريقة بناء المجموعات وطرق ومنهجيات العمل لكي يتمكن من التعديل
والتصويب وإعادة التوجيه في الوقت المناسب ؛
- تقديم المشروع وتقويمه الجماعي من أجل
أخذ دروس وعبر منه ومن طرق العمل المختارة .
تد بير زمني
لحصة مادة الاجتماعيات
بالسلك الابتدائي
يحضر الهاجس الزمني
بحدة ضمن مادة الاجتماعيات نظرا للزخم المعرفي الذي تتميز به مكوناتها الثلاث. لذلك
حاولنا اقتراح أداة عملية- توضيحية لحصة مفترضة اعتمادا على الممارسة الميدانية
اليومية واستحضارا لمكوناتها. إلا أن هذا الاقتراح لايعد وصفة جاهزة قابلة للتطبيق
في كل الحالات لما تحبل به الممارسة من متغيرات غير متحكم فيها. ليبقى الهدف تسهيل
مهمة الأستاذ/ة وتحديد طرق التناول خاصة وأن المادة حضيت ضمن المنهاج الجديد
بتعزيز لغلافها الزمني بشكل واضح .
مــلا
حظـات |
ألأنشطة المنجزة |
|
|
الغلاف الزمني |
|||
* تثاثر الحصة
الدراسية بالمعطيات التنظيمية للمؤسسة.
* تعد السبورة
دعامة أساسية لعمل الأستاذ فبواسطتها يعبر الخطاب والشكل والرأي والموقف..على ألأستاذ ايلاءها أهمية
قصوى بتنظيمها وتقسيمها وتنظيفها من الأخطاء.
* عدم ترك مساحة
واسعة في آخر الحصة للنقل بل يتعين نقل الاستنتاجات بشكل فوري وتدريجي
* تكييف الأنشطة
مع طبيعة جماعة القسم من حيث الاستعدادات والمهارات والمستوى.
* تدريب جماعة
القسم على تحمل مسؤولية الدرس والتقليل من خطاب
الأستاذ/ة لصالح مشاركة فعالة للتلاميذ/ات لتتجاوز 50% على الأقل .
|
- إجراءات تنظيمية ( مراقبة
الغياب , تهيئ السبورة,الدفاتر، الكتب المدرسية,الدعامات
الخارجية...)
|
البداية
|
|
- مراقبة إنجازات التلاميذ و
مكتسباتهم/ن السابقة. - تعرف عنوان الدرس وتفكيكه
وتحويله إلى جملة إخبارية قصيرة ؛ - تعرف أهداف التعلم وتحويلها إلى إشكالية (
تساؤلات ) ؛ - كتابة المقدمة على السبورة والدفاتر بشكل متزامن . |
5 د |
||
الأنــشـطــة - تقديم النشاط / ألأنشطة وربطه/ا
بالإشكالية لأنه يشكل جزءا منها . - اشتغال التلاميذ/ على الدعامات انطلاقا من الأسئلة المقترحة أو غيرها بتوجيه من الأستاذ/ة. - الوقوف على المصطلحات والمفاهيم : شرحا – تدوينا – ربطا بالمضمون . - عدم التقيد الحرفي بالكتاب المدرسي ولانفتاح على
البيئة القريبة للتلميذ /ات وانتقاء مضامين ودعامات تخدم الإشكالية للوصول إلى
أهداف التعلم بأقل كلفة ذهنية وزمنية ؛ - إنتاج أثر
مكتوب وتسجيله تدريجيا على السبورة بإشراك
التلاميذ/ات مع الانتباه لتصحيح الأخطاء
الإملائية واللغوية قبل نقله إلى الدفاتر بشكل مرحلي . - الاتجاه إلى أثر مكتوب عبارة عن خطاطات وجداول ورسوم
توضيحية .. - دعم استقلالية
التلميذ وحيويته لانجاز المهام والتوجيهات الموجودة في الكتاب المدرسي والموجهة له أصلا. - يمكن إنجاز
نشاط أو أكثر حسب: نوعيته وأداء التلاميذ و درجة الصعوبة و موقع الحصة...
|
30 د |
||
- تقويم الحصة الدراسية
- يمكن أن يتم عبر إمكانيات مختلفة أدناها
الرجوع إلى الأسئلة المقترحة في الكتاب المدرسي . أو تقنية الملأ/ الإفراغ عند
اللجوء إلى الخطاطات ... - استغلال الجزء الخاص بتقويم التعلمات
بالكتاب المدرسي . - تمرين التلاميذ/ات على طرح أسئلة على
زملائهم. (تقويم ذاتي ومزدوج) . - تجنب التقويم المغشوش بإغلاق الكتب و الدفاتر والسبورة...أثناء
إجرائه .وعدم التركيز على نفس العناصر التي شاركت في بناء الدرس لدعم مبدأ تكافؤ
الفرص - أسئلة و أنشطة
التعلم الذاتي ( دعامات – مصطلحات- أعلام – خرائط...) -
يكلف بها التلاميذ/ات لتخفيف العبء على الأستاذ/ات ولاكتساب مهارات فردية
. |
10 د |
مراجع :
-
وزارة التربية الوطنية ، منهاج السلك الابتدائي ، يوليوز 2020.
-
وزارة التربية الوطنية ، مذكرة عدد 39 /20 بتاريخ 28 غشت 2020.
-
وزارة التربية الوطنية ، دليل الدعم التربوي ، الرباط ، 1999 .
-
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ، الرؤية الاستراتيجية
2015-2030 ، الرباط .
-
زكور ، م ،الجغرافيا والتكوين
الفكري ، أطروحة لنيل الدكتوراه ، 1990 ، كلية علوم التربية غير منشور .
-
الضاقية ، ع ،2018 ، درس الاجتماعيات : من التخطيط إلى التنفيذ ، منشورات
آفاق ، مراكش .
-
الضاقية ، ع ، 2006 ، مكونات الفعل التربوي : مدرس – معرفة – تلميذ ،
البيضاء .
- Jonnaert, P, 2002, compétences et socioconstructivisme, de Boeck
- Taupin , G , Les repères temporels …comment prendre conscience que le
temps passe ,IUFM Bourgogne.