الأحد، 3 يناير 2016

الحوز : تفعيل التدابير ذات الأولوية في شقها البيداغوجي


عبد الرحيم الضاقية

في إطار الإصلاحات المنطلقة في إطار المنهاج التربوي المنقح الذي يهم الأربع سنوات الأولى للسلك الابتدائي الذي يروم تحيين المقررات الدراسية ومحورتها في إطار ثلاث أقطاب : قطب اللغات ، وقطب الرياضيات والعلوم ، وقطب التفتح . تم اختيار عينة من المدارس الابتدائية لإجراء تجريب هذا المنهاج  المحين من أجل الوقوف على مكامن القوة والضعف فيه وكيفية تفاعل المعنيين المباشرين به  وخاصة التلاميذ/ات والأساتذة(ت) . وتعد المدرسة الإبتدائية سيدي عبد الله غيات أحدى المؤسسات المعنية بالتجريب . وعلى هذا الأساس  تم عقد لقاء تواصلي تربوي تحسيسي تعاقدي بها ،حول تجريب المنهاج المنقح يوم 23 دحنبر2015.وقد أطر اللقاء السادة المفتشون: محمد الزرقطوني ومحمد الجاكاني ومحمد وايشو  الذين  قامو أولا  بالتذكير بالمراجع القانونية ،المؤطرة لمشروع التجريب ، وكذا المحطات الاعدادية التي مر منها. و  توضيح رؤية التعاقد وإزالة كل لبس من شأنه التشويش على انخراط المعنيين (ات ) في مشروع تحيين ومحورة التعلمات بالشكل الذي تستجيب للحاجات المجتمعية وتضع أمامها الصعوبات الحقيقية التي يعاني منها المتعلمون/ات وفي أعقاب ذلك فتح نقاش  طرحت من خلاله مجموعة من التساؤلات تداول فيه الحاضرون مع السادة المفتشون وشملت مايلي :
-  الغلاف الزمني
_
تبني منهج  البحث والتقصي في تدريس العلوم ،بدل المنهج التجريبي
_
الاشتغال بمدإالتقديم والتأخير والتكامل في بعض الدروس 
- تثمين روح الإبداع والإبتكار_
_
التغيير على مسوى البنية
_
تبني مبدأ التخفيف والتكييف.
_
اعتماد الالإشتغال بالأقطاب الثلاث
_
تحديد المخرجات والملامح
ورسما لخطة العمل اليومي والسنوي للمرحلة الراهنة،ركزالجميع  على ضرورة الإلتزام بالإطار المنهجي العام للمشروع،وكذا فنية العمل المهني وإلباس المشروع التجريبي لباس المحلية تأمينا لتجربة ناجحة ورائدة يمكن تبنيها والمصادقة عليها .
;