في مطلع السنة الميلادية الجديدة 2015 تعزز الإعلام التربوي المتخصص بصدور العدد الثالث من مجلة الإدارة التربوية . فبعد العددين الأول والثاني تشق المجلة طريقها بإصرار رغم الإكراهات المختلفة . وقد جاء العدد الأخير ليتطرق لمواضيع ذات راهنية على مستوى استشراف أوراش الإصلاح التربوي المرتقبة . ورغم توجه المجلة المتخصص في الإدارة التربوية إلا أن الموضوعات التي يشملها العدد تمس أولا التدبير والتسيير الإداري ولكن كذلك موضوعة العلاقات التربوية في المنظومة سواء من وجهة نظر بيداغوجية أو قانونية أو ثقافية . وقد تضمن العدد دراسات وأبحاث باللغة العربية والفرنسية في المجالات التربوية والإدارية والقانونية ، انسجاما مع أهداف المجلة وخطها التحريري.
وفي هذا الصدد ، نجد في الباب المتعلق بالدراسات باللغة العربية الدراسات التالية:
- التنظيم الإداري لقطاع التربية الوطنية والتكوين المهني: تنظيم واختصاصات المصالح المركزية، ( مصطفى مقبول )
- مفهوم العلاقة البيداغوجية : الأبعاد النظرية والتطبيق ( إدريس الخضراوي )
- سؤال الجودة في برامج محو الأمية بالمغرب: الاستراتيجيات ومدخلات الإصلاح ( نزهة العوداتي )
- اللغة بين السياسة والتخطيط ( حسن كون)
- ملاحظات حول قانون إلزامية التعليم بالمغرب (محمد مورو )
أما باللغة الفرنسية ، فنجد دراسات مهمة على الشكل التالي :
- Enquête sur la stratégie de l’éducation des établissements scolaires de l’enseignement secondaire qualifiant : public et privé. Etat des lieux des pratiques du management, gouvernance et organisation (El Miloudi Bel Haddioui) ;
- La Dimension culturelle dans l’enseignement des langues et des littératures(El Mostafa Chadli) ;
- Enseignement de la traduction aux lycées marocains : véritable solution ou simple palliatif?( Kamal AGOUJGAL ) ;
- La politesse : pratique et convention conversationnelles dans les interactions associatives ( Nadia Bayed)
أما في باب قراءة في كتب مرجعية ، فنجد قراءة في أحد أبرز المؤلفات المغربية في مجال السميوتيقا اللغوية ، كتاب نسق الدراسات الواردة فيه الأستاذ مصطفى الشادلي ، و قدم القراءة الأستاذ مصطفى بوعلي :
La sémiotique entre récit, discours et iconicité Etudes et travaux de l'école marocaine de sémiotique, Textes réunis par El Mostafa Chadli, Coordination Mohammed DEROUICHE
Lecture
عبد الرحيم الضاقية
المصدر: موقع تربية بريس http://www.tarbiapress.net/2015/01/blog-post_6.html#ixzz3P03nEmVE