الاثنين، 29 ديسمبر 2014

مراكش : يوم دراسي حول المسالك الدولية للبكالوريا المغربية






نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز بشراكة مع اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب – فرع مراكش يوما دراسيا حول المسالك الدولية للبكالوريا المغربية يوم 20 دجنبر 2014 بثانوية أريحا . وقد ساهم في تنشيطه المنسقيات الجهوية التخصصية لمواد الفرنسية والرياضيات والفيزياء وعلوم الحياة والأرض . و افتتح النشاط بكلمة  ترحيبية من ذ. محمد ملموس مدير المؤسسة المحتضنة . ثم أعطيت الكلمة لمدير الأكاديمية ، والتي تلاها بالنيابة عنه ذ عبد الواحد المزكلدي نائب الوزارة بمراكش . وقد ذكر أولا بأن المنظومة التربوية تعرف في الآونة  الأخيرة  بحثا دؤوبا عن مشاريع جديدة للإصلاح بشراكة بين الوزارة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي . وتعرف المنظومة في هذا الإطار مستجدات هامة من بينها المسالك الدولية للبكالوريا المغربية . وقد شدد على أهمية تنظيم هذا اليوم بشراكة بين مكوني المدرسة المغربية( خاص وعام) وثمن التفكير الجماعي في هذا الموضوع .  ومن جهته أكد د. ي احمد العمراني عن الاتحاد على قوة الجسور التي بناها الاتحاد بين المدرسة العمومية والخاصة بجهود أعضائه في هذه الجهة مما أثمر مشاريع وبرامج عمل . وقد شكر المفتشين/ة المساهمين/ة في هذا اليوم منوها بضرورة تصحيح المفاهيم حول المسالك الدولية وبناء خطط للتواصل بين كافة الأطراف . ولفت الانتباه إلى الصعوبات التي قد تكتنف المشروع خصوصا على مستوى التكوين والتأطير والمصاحبة . أما ذ. محمد بحري المنسق الجهوي التخصصي لمادة اللغة الفرنسية فرحب بهذا النوع من النشاط باعتاره ذا توجهين : توجه إخباري متعلق بتقاسم المعلومة الصحيحة ومناقشتها ، وتوجه دراسي يروم التفكير في تحليل الوضعيات التعليمة وإبداع خيارات ديداكتيكية ، والقدرة على ولوج التطبيق في الفصل الدراسي الذي يبقى هو المحك لكل تجربة وخيار . وهذان التوجهان هما الكفيلان ببلورة برامج تكوينية لصالح الأساتذة/ات واستجلاء بعض الاختيارات البيداغوجية على مستوى الوثائق وتدبير الدروس والمنهاج بصفة عامة . وأخيرا أعطيت الكلمة ل ذ. كلثوم حياك منسقة مادة علوم الحياة والأرض لتقديم العرض التأطيري لليوم الدراسي والذي تناولت فيه العناصر التالية : مفهوم الشعبة الدولية ببعض الأنظمة التربوية ثم السياق العام لإحداث المسالك الدولية ثم الـتأطير التشريعي للمسالك الدولية وأخيرا المذكرة الإطار للمسالك الدولية . وتناولت المناقشة بعد ذلك تساؤلات بصدد المناهج والكتب المدرسية والمعاملات والتقويم ، كما طرحت القاعة إشكالات التكوين والتأطير ضمن هذا الخيار في ظل إكراهات المنظومة المتعلقة بالنقص في الموارد البشرية عموما والمؤهلة للتدريس ضمن هذه المسالك خصوصا. كما طرح الآباء والأمهات مشكل معايير الانتقاء التي اعتبروها محبطة للذين لم يحظوا بالولوج إلى المسالك الدولية مطالبين بتوسيع الخريطة التربوية المتعلقة بهذا الخيار جهويا ووطنيا . وقد تكلف المنسقون ذ. خليفة الاشكر وذ. محمد اومان وذة حياك وذ. بحري بقديم توضيحات وتدقيق بعض المفاهيم للحضور، الذي كان مكونا من مدراء المؤسسات العامة والخاصة و مدرسين/ات ومؤطرين/ات في القطاعين العمومي والخاص وطواقم إدارية وتربوية وممثلين عن جمعيات الآباء والأمهات على الصعيد الجهوي وبعض المهتمين بالشأن التربوي بالجهة . وفي الفترة المسائية كان لهذا الحضور المتنوع موعد مع أربع ورشات شملت المواد المستهدفة وهي اللغة الفرنسية والفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلوم الحياة والأرض.
عبد الرحيم الضاقية  
مصدر المقال
;